أثر استراتيجية التخيل الموجه على التحصيل المعرفي لمادة الاجتماعيات وتنمية التفكير التوليدي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط
Abstract
إن التطورات السريعة التي يشهدها العصر الحديث تتطلب التركيز بشكل حاسم على استراتيجيات التدريس وأهميتها وضرورتها وتأثيرها الإيجابي على النتائج التعليمية. ويهدف هذا البحث إلى تقييم تأثير استراتيجية التخيل الموجه على التحصيل المعرفي في علم الاجتماع وتعزيز التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. تكونت عينة البحث من 62 طالبًا وطالبة، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى ضمت 32 طالبًا، بينما ضمت المجموعة الضابطة 30 طالبًا وطالبة. وكانت كلتا المجموعتين متكافئتين إحصائيًا في العديد من الخصائص، بما في ذلك العمر الزمني ودرجات اختبارات الذكور. تكونت العينة من 62 طالبًا وطالبة، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين ضمت كل منهما 32 طالبًا وطالبة ومجموعة ضابطة ضمت 30 طالبًا وطالبة. وكانت المجموعات متكافئة إحصائيًا في العديد من المتغيرات، بما في ذلك العمر الزمني ودرجات اختبارات الذكاء والإنجاز السابق في الدراسات الاجتماعية ودرجات اختبارات الذكور. تكونت العينة من 62 طالبًا وطالبة، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين ضمت كل منهما 32 طالبًا وطالبة ومجموعة ضابطة ضمت 30 طالبًا وطالبة. وقد تم اختيار العينة عشوائياً من مدرسة الرصافي المتوسطة التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم في الديوانية. وقد طور الباحث اختبار تحصيلي مكون من 39 فقرة من نوع الاختيار من متعدد على أساس مقياس سيد واحمد، (2022) للتفكير الإبداعي والذي يتكون من قسمين الأول يحتوي على 10 فقرات. والمقياس الثاني يتكون من 14 فقرة تقيم التفكير الإبداعي الأساسي والداخلي، وقد قام الباحث بتوجيه المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التخيل الموجه والمجموعة الضابطة بالطرق التقليدية. وبعد الانتهاء من التجربة خضعت كلتا المجموعتين لاختبارات التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية في اختبار تنمية التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار تنمية التفكير الإبداعي لصالح المجموعة الضابطة.ومن ابرز التوصيات ضرورة استخدام أسلوب التخيل الموجه في التعليم لما له من تأثير على الأداء الأكاديمي وقدرته على تعزيز التفكير الإبداعي