الفراغ الوجودي وعلاقته بالابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
Abstract
ان مشاعر القلق والملل والعجز تؤدي الى الاحساس بالفراغ الوجودي, وهو احد مسببات ونواتج الابتزاز العاطفي لدى الفرد والتي تؤدي الى الاهمال النفسي المتمثل بانخفاض تقدير الذات والشعور بالخوف والانصياع للطرف الاخر. لذا كان من الاهمية بحث هذا الموضوع من اجل معرفة الاسباب التي تؤدي الى الفراغ الوجودي والابتزاز العاطفي وادراك مخاطر هذه السلوكيات وقد استهدف البحث الحالي التعرف على الفراغ الوجودي والابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، والتعرف على دلالة الفرق في الفراغ الوجودي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث)، والتعرف على دلالة الفرق في الابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث), فضلاً عن التعرف على العلاقة الارتباطية بين الفراغ الوجودي والابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية, وتكونت عينة البحث من(240) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً, ولتحقيق اهداف البحث استخدم مقياس الفراغ الوجودي ومقياس الابتزاز العاطفي من اعداد الباحث. وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج الاتي:
وجود مستوى اعلى من المتوسط للفراغ الوجودي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستوى الفراغ الوجودي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تعود لصالح الجنس.
وجود مستوى اعلى من المتوسط للابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستوى الابتزاز العاطفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تعود لصالح الجنس.
وجود علاقة طردية موجبة بين الفراغ الوجودي والابتزاز العاطفي.