مهارات التحليل الجمالي للنص الأدبي عند مدرسي المراحل الإعدادية في مديرية تربية ذي قار

Authors

  • أ. م. د. مــحـمد جــاســـم محــمــد عبـاس

Abstract

تناول بحثنا الموسوم بـ"مهارات التحليل الجمالي للنص الأدبي عند مدرسي المراحل الإعدادية في مديرية تربية ذي قار" معاينة موضوعية للأسس النظرية التي تشكل الذخيرة النقدية لمحللي النصوص الأدبية, ضمن مقرر اللغة العربية, في الدراسة الإعدادية, ورصداً لأهم المهارات الجمالية الموظفة في الممارسة التحليلية, عبر مجتمع دراسي مثله مدرسو ومدرسات المراحل الإعدادية, وعينة طبقية محققة للتمثيل النسبي لمجتمعها, آخذا بنظر الاعتبار التقارب بين متغيرات البحث ومتغيرات المبحوثين, موظفاً الاهتمامات والتفضيلات وزوايا النظر ومكونات النص التي يصبو إلى تبيان مظاهرها هذا النمط من التحليل, بطريقة التساؤلات المباشرة والاستلزام الضمني وتجزئة الخيارات لضبط مقياس الصدق والثبات في ما توصل إليه من نتائج. قسم البحث إلى ثلاثة مطالب, سبقتها مقدمة وختمتها استنتاجات, فقائمة المصادر والمراجع, وسم المطلب الأول بـ(ـالإطار المنهجي) وتبنى رسم محددات البحث وما يبغي معالجته, من أهمية ومشكلة وأهداف وعينة وحدود وإجراءات ودراسات سابقة وتعريف إجرائي لمصطلحاته, أما المطلب الثاني (الإطار النظري) فقد تعرض لمفهوم النص الأدبي وأجناس الأدب في محوره الأول, وتناول التحليل الجمالي ومهاراته في التعامل مع النص الأدبي, في الثاني, وعرض المطلب الثالث (الإطار التطبيقي) لأدوات البحث وإجراءات والعينة وتحليلها, وإذ يشكل المذهب الأدبي والنظرية النقدية موجهاً فاعلاً في بلورة شكل الممارسة التحليلية, فإن بيان مهاراتها الجمالية استند إلى استبطان الأهداف السلوكية والمعرفية, في كل جداوله, وصولاً إلى نتائجه التي أثبتت تحقق المهارات الجمالية مع عدم ثبات جزئي في مقياس المهارة الجمالية وحداثتها وتعارض آراء العينة في توظيفها.

Downloads

Published

2025-03-31