العَتَبـــــــاتُ النَّصّيــــة في شعرِ مَيْ مُظَفَر عَتَبة العنوانات الدّاخلية اختياراً
Abstract
تعد العتبات النّصّية من المكونات الموازية للنّص الأدبي, إذ لم تعد مجرد أداة تزيينيه أو ثانوية؛ بل أصبحت جزءاً لايتجزأ من بنية النّصّ, باعتبار أنها تساهم في تهيئة القارئ وتشكيل أفق توقعه, والعنوان من الأمور المحدثة التي اهتم بها النقّاد والشعراء المعاصرون ، إذ يعتبر مرسلة مستقلة عن العمل المعنون ، ويشكل قاعدة اساسية تواصلية بين النص والقارئ , وهو في الوقت ذاته مفتاح للكشف عن فنية النصّ وشعريته ، وعن طريقه يمكن الولوج لعوالم النص والكشف عن أبعاده الجمالية , وتمظهراته الدلالية ، وقد برزت هذا الاستراتيجية مع الناقد الفرنسي (جیرار جینيت) ضمن مشروعه النقدي حول المتعاليات النصية ، واحدث بذلك انتقالاً واضحاً من الاهتمام بشعرية النصّ إلى شعرية المناص ، حيث تتجلّى قيمتها المعرفية في الكشف عن أسرار النص, وتسعى هذه الدراسة إلى الوقوف عند أهم العتبات النّصية الداخلية في المجموعات الشّعرية للشَّاعرة ( مَيّ مُظفر ) بوصفها استراتيجية فاعلة في تشكيل دلالة النّص, وفتح باب التأويل امام القارئ بمساءلته , لفك مغاليق النّص وإضاءة معالمه ؛ لأنَّ أي قراءة بدونها تُعد قراءة ناقصة ومشوهة للنّصّ, بمعنى أنَّ العنوان الداخلي ليس عنصراً حيادياً أو اعتباطياً, بل أداة استراتيجية تكشف عن وعي المبدع بالبنية النّصّية, وهذا ما يجعله جدير بالدراسة والتقصي, مع الكشف عن تفاعله مع باقي مكونات النّصّ, ومدى انسجامه أو تعارضه معه, وماينتج عن هذا من أثر تأويلي وجمالي.