الإحساس بالأمل لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.32792/jedh.v14i2.452Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على الاحساس بالأمل لدى طلبة الجامعة، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاحساس بالأمل لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير النوع (ذكور، اناث)، التخصص (العلمي، الانساني) وتكونت عـينـة الـبحث من (400) طـالـب وطـالـبة من طلبة جامعة ذي قار للعام الدراسي (2023–2024) للدراسة الصباحية، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، قامت الباحثتان بأعداد مقياس الاحساس بالأمل وفق نظرية سنايدر "(Snyderl, 1994)، تكوُّن مِقيَاس الاحساس بالأمل من (30) فقرة وقد حدد صاحب النظرية مكونان أساسيان مرتبطان مع بعضهما البعض في هذه النظرية، وتم تثبيت التعاريف مع الفقرات لكل مكون وهي (القوة التصميمية الموجهة نحو الهدف، قوة تنظيم المسار الموجه للوصول الى الهدف)، كما تم حساب الصدق والثبات لفقرات المقياس، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية التي حسبت بواسطة برنامج الحاسوب الآلي (SPSS) هي: اختبار (كا2) مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي T-Test لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا- كرونباخ للاتساق الداخلي، وكانت أبرز النتائج كما يأتي: ان طلبة الجامعة يتمتعون بالإحساس بالأمل، هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الاحساس بالامل وفق متغير الجنس ولصالح الذكور، ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الاحساس بالأمل وفق متغير التخصص.