(استراتيجية التفكيك وتطبيقاتها في تأويل النص المسرحي العربي المعاصر(نماذج مختارة

  • م.د .اسماعيل محمد هاشم محمدالياسري

Abstract

التفكيكية استراتيجية في القراءة وتحليل الخطابات الادبية والفلسفية, ظهرت مابعد الحداثة رد فعل على كثير من المناهج النقدية القديمة التي اعدها جاك دريدا لم تتمكن من تفكيك وتحليل الخطاب الادبي. ولتسليط الضوء على بداية ظهورها بالفكر الفلسفي وعلى روادها وعلى سماتها وعناصرها الاساسية, حاول الباحث في بحثه الموسوم (استراتيجية التفكيك في تأويل النص المسرحي العربي المعاصر) دراسة هذه الاستراتيجية دراسة معمقة. اذ تكون البحث من اربعة مباحث ,المبحث الاول هو الاطار النظري والذي تكون من مشكلة البحث والتي تم صياغتها من خلال التساؤل الاتي(:كيف تمت قراءة و تأويل النص المسرحي العربي المعاصر من خلال استراتيجية التفكيك) اما اهمية البحث فتكمن في تسليط الضوء على  مفهوم استراتيجية التفكيك ، ومحاولة معرفة الية عملها بالنص المسرحي العربي المعاصر, اما هدف البحث فهو دراسة استراتيجية التفكيك, وكيفية تطبيقها على النص المسرحي  العربي المعاصر، اما المبحث الثاني فهو الاطار النظري فتضمن جزأين , الاول هو دراسة التفكيكية دراسة فنية لتسليط الضوء على عناصرها وسماتها وكيفية اشتغالها بالخطاب الادبي, اما الثاني فهو دراسة  مفهوم جاك دريدا للتفكيك, وكيف قام بطرح هذا المفهوم, وكيفية تفكيك الخطاب الفلسفي من خلال فلسفة جاك دريدا, اما المبحث الثالث فهو الاجراءات, فقد تم اختيار ثلاث عينات وقام الباحث بتحليلهن وفقا للاستراتيجية

التفكيك, وهذه العينات هي مسرحية( الحلاج) لصلاح عبد الصبور, ومسرحية ( الملك هو

الملك) لسعد الله و نوس , ومسرحية( الباب ليوسف الصائغ, اما المبحث الرابع فهو النتائج

والاستنتاجات وقائمة المصادر .                                                  

Published
2019-11-21
Section
Articles