اثر استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات
Abstract
يهدف البحث الحالي للتعرف على اثر استراتيجية (التعلم التوليدي) في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية ( لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقا لاستراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقا للطريقة الاعتيادية التقليدية في اختبار مهارات الفهم العميق في مادة الرياضيات).
استعمل الباحث المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي واختار الباحث ثانوية الصمود من بين المدارس الاعدادية والثانوية التابعة الى مركز محافظة ذي قار وطبق البحث على عينة من طلاب الصف الرابع العلمي للفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2021-2022) على مدى ثمان اسابيع وفي الفصلين الثاني والثالث من كتاب الرياضيات المقرر وتم تطبيق التجربة على شعبتين وبلغ عدد طلاب العينة 60 طالب بواقع 30 طالب في شعبة ( أ ) والتي مثلت المجموعة التجريبية و 30 طالب في شعبة ( ب ) والتي مثلت المجوعة الضابطة وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي.
1-الذكاء . 2- اختبار الفهم العميق .
ولغرض التحقق من هدف البحث اعد اداة البحث وهي اختبار الفهم العميق ، وبعد التحقق من صدق الاختبار وثباته تم تطبيقه على عينة البحث و بعد الانتهاء من التجربة تم معالجة البيانات احصائيا باستعمال البرنامج الاحصائي SPSS (24) اظهرت النتائج ما يأتي :
1-وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار الفهم العميق في مادة الرياضيات . وفي ضوء ذلك اوصى الباحث ببعض التوصيات منها استعمال استراتيجية التعلم التوليدي في تدريس مادة الرياضيات ، و حث الطلاب على استخدام اسلوب القراءة الرياضية للمادة الدراسية للربط بين اجزاءها والوصول الى مستوى الفهم العميق وجعل التعلم ذا معنى .