تقييم كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة البطحاء
Abstract
يعد التعليم حقاً مشروعاً لكل أنسان وواجب على الدولة اتاحته لمواطنيها. ومن هذا المنطلق تأتي الخدمة التعليمية ضمن مجموعة الخدمات الواقعة تحت أمر الدولة أشرافاً وادارة. ومن تحت عباءة هذه الخدمة التعليمية تخرج الكوادر المتعلمة للمباشرة في وظائفهم المستقبلية في كافة المحاور الاقتصادية الاجتماعية.
اذ سلط الضوء على الخدمات التعليمية لمدينة البطحاء من خلال دراسة وأقعها ودراسة التوزيع المكاني لهذه المؤسسات، أن لهذه التوزيع يساعد في أيصال خدمات هذه المؤسسات الى سكان المدينة بشكل أسهل وأفضل، والهدف من البحث هو تقييم كفاءة الخدمات التعليمية بالاعتماد على المعايير المحلية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط العراقية التي تكون ذات علاقة بهذه الخدمات التعليمية , ومعرفة واقع التوزيع للخدمات التعليمية في منطقة الدراسة وفي نهاية البحث توصلنا الى عدد من الاستنتاجات كضعف الخدمات التعليمية لمرحلة رياض الأطفال في منطقة الدراسة لقلتها في المناطق الحضرية وأنعدامها في مناطق الريف , وجود أختلاف كبير في توزيع المدارس الأبتدائية والمدارس الثانوية بين مناطق البيئات الحضرية والريفية , أضافة الى أرتفاع نسبة الملاك التعليمي من الأناث في مدارس البيئة الحضرية وأنخفاضه في مدارس البيئة الريفية على عكس الملاك التعليمي من الذكور , والمقترحات التي تؤكد على أهمية تحسين الخدمات التعليمية بكل مراحلها من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية في منطقة الدارسة، أنشاء عدد من الأبنية لرياض الأطفال بما يتناسب مع الكثافة السكانية في ناحية البطحاء لمناطق الحضر والريف , ظرورة مساواة التوزيع المكاني للمدارس لكافة المراحل التعليمية بين مناطق الحضر والريف في منطقة الدراسة , تطوير مهارات الملاكات التعليمية والتدريسية لمختلف الأختصاصات عن طريق أقامة ندوات ودورات تتناسب مع طرق التعليم الحديثة , إذ اشتمل البحث على ثلاث مباحث، المبحث الأول، تناول الجانب النظري للخدمات التعليمية في مدينة البطحاء، في حين تناول المبحث الثاني، واقع الخدمات التعليمية في ناحية البطحاء، واما المبحث الثالث فقد درس تقسيم كفاءة الخدمات التعليمية في ناحية البطحاء وفق المعايير السكانية والمعايير المحلية والتربوية في العراق.