المخططات العاطفية لدى طلبة الاعدادية المهنية
Abstract
استهدف البحث الحالي التعرف على: المخططات العاطفية لدى طلبة الاعدادية المهنية. الفروق في المخططات العاطفية طلبة الاعدادية المهنية على وفق متغير الجنس (ذكور– اناث)، ومن اجل تحقيق اهداف البحث اختارت الباحثة العينة بصورة العشوائية البسيطة بلغ حجمها (100) طالباً وطالبة من طلبة الاعدادية المهنية في تربية قضاء الناصرية التابعة لمديرية تربية ذي قار، بلغ عدد ذكور (50) والإناث (50)، قامت الباحثة بتبني مقياس (الجبوري، 2022) للمخططات العاطفية الذي اعده روبرت ليهي Leahy,2002)) وفقاً لنظريته، يتكون المقياس من (34) فقرة توزعت على خمسة مجالات، وكانت البدائل (تنطبق عليَّ بدرجة كبيرة، تنطبق عليَّ بدرجة متوسطة، تنطبق عليَّ بدرجة قليلة، لا تنطبق عليَّ مطلقاً)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، بتمييز الفقرات بأسلوب العينتين المتطرفتين، وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية لكل مقياس، وعلاقتها بالمجال الذي تنتمي اليه، كما تحقق من ثبات المقياسين بإعادة الاختبار واستعمال معادلة الفا كرونباخ، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة ومعالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون)، توصل البحث الى النتائج الاتية: ان عينة البحث لديهم مخططات العاطفية،. لا يوجد فرق ذي دلالة احصائيا في مستوى المخططات العاطفية لدى الطلبة الذكور والاناث. وبناء ًعلى ما توصل اليه البحث من نتائج، فقد اقترحت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات.