التشوهات المعرفية لدى محاضري الملاك الجديد
Abstract
يهدف البحث الى التعرف على التشوهات المعرفية لدى محاضري الملاك الجديد ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بحسب التخصص (علمي، انساني) والجنس (ذكور، اناث), وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس التشوهات المعرفية على نظرية التشوهات المعرفية استنادا الى بيك (Beck,1995) اطاراً نظرياً في اعداد المقياس، اذ حددت الباحثة التعريف النظري للتشوهات المعرفية اعتماداً على تعريف بيك (1995) وتم صياغة (40) فقرة وتكونت هذه العينة من (400) محاضر ومحاضرة في المدارس التابعة الى قسم تربية الشطرة وتضم (مركز القضاء، والارياف المحيطة، والغراف) ثم حلل الباحثان فقرات المقياس منطقيا واحصائيا لحساب قدرتها التمييزية ، معاملات صدقها ، وقد تحقق الباحثان من الصدق الظاهري ومؤشرات صدق بناء المقياس ، وحساب ثبات المقياس بطريقه ( الفا كرونباخ - اعادة الاختبار ) ، لغرض التأكد من اجراءات البحث ونتائجه استعمل الباحثان الوسائل الأحصائية الأتية : لاختبار التالي لعينه واحدة _ الاختبار التائي لعينتين مستقلتين _معامل ارتباط بيرسون _ تحليل الانحدار البسيط النسبة المئوية وتوصلت النتائج الى ان عينه البحث لديهم تشوهات معرفيه بمستوى مرتفع ولا يوجد فرق في التشوهات المعرفية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) وكذلك حسب التخصص (علمي ، انساني ) .