العقلية (الارتقائية الثابتة) لدى طلبة جامعة ذي قار

Authors

  • مهند حسن عبد الحسين

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف إلى العقلية (الارتقائية ـ الثابتة) لدى طلبة الجامعة , ودلالة الفروق لمتغيري الجنس (ذكور ـ انثى) و التخصص (علمي ـ انساني) وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس العقلية (الارتقائية ـ الثابتة) (الزواهرة ,2020) المستند الى نظرية دويك  (Dweck,2006) والمتكون من (26) فقرة بصيغته النهائية موزعاً على بعدين بواقع (13) فقرة لكل بعد , وقام الباحثان بالإجراء على عينة بناء عددها (400) بواقع (162) من الذكور و (238) من الاناث من طلبة جامعة ذي قار , تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذات التوزيع المتناسب , ثم حللت فقرات المقياس منطقيا واحصائيا لحساب قدرتها التمييزية ومعاملات صدقها , وتم التحقق من الصدق الظاهري , مؤشرات صدق البناء للمقياس , وتم حساب ثبات المقياس بطريقة (اعادة الاختبار , الفاكرونباخ) باستعمال الحقيبة الاحصائية SPSS)) , توصلت النتائج إن عينة البحث لديهم درجة مرتفعة من (العقلية الارتقائية) ودرجة متوسطة من (العقلية الثابتة) , ووجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور ولا توجد فروق ذو دلالة احصائية تبعاً لمتغير التخصص , وبناءً على النتائج التي توصل اليها البحث تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات , منها الاستفادة من مقياس العقلية (الارتقائية ـ الثابتة) في تشخيص الطلبة , والعمل على ايفاد طلبة الجامعة في بعثات علمية و اهمية ان تتضمن المقررات الدراسية نبذة عن اهمية هذا المتغير .

Downloads

Published

2025-07-09