الهندسة النفسية وعلاقتها بالابداع الانفعالي لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • علي داود سليمان

الملخص

المرشد التربوي هو محور العملية التربوية الإرشادية ونجاح العملية الارشادية يعتمد على ما يتصف به المرشد التربوي من هندسة نفسية وابداع انفعالي لذا هدف البحث الحالي التعرف على الهندسة النفسية والابداع الانفعالي  لدى المرشدين التربويين، والتعرف على دلالة الفرق في الهندسة النفسية وفق متغير الجنس ( مرشد/مرشدة ), والتعرف على دلالة الفروق في الابداع الانفعالي وفق متغير الجنس ( مرشد/مرشدة ) والتعرف على العلاقة بين الهندسة النفسية والابداع الانفعالي لدى المرشدين التربويين. وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء مقياس الهندسة النفسية بالاعتماد على نظرية (باندلر وجرنيدر,1979) الذي تألف بصيغة النهائية من(28) فقرة موزعة بالتساوي على (4) مجالات هي (الحصيلة, والحس المرهف, والمرونة, والمبادرة الايجابية), واعتماد مقياس الإبداع الانفعالي لـ افريل (Averill,1999) الذي تألف بصيغته النهائية من (30) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات بواقع (14) فقرة لمجال الجدة و(9) فقرات لمجال الاصالة و(7) فقرات لمجال الاستعداد. طبق المقياسين على عينة البحث البالغة (250) مرشد ومرشدة, وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج الاتي:

ان المرشدين التربويين يتمتعون بهندسة نفسية عالية.

 افراد العينة من المرشدين التربويين لديهم ابداع انفعالي.

لا توجد فروق دالة احصائياً في كل من(الهندسة النفسية والابداع الانفعالي) لدى المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس     ( مرشد/مرشدة ).

هناك علاقة ارتباطية طردية ايجابية بين الهندسة النفسية والابداع الانفعالي لدى المرشدين التربويين.

وقد قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2025-04-08