تحيز الإدراك المتأخر لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعات المحافظات الجنوبية
الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على تحيز الإدراك المتأخر لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعات المحافظات الجنوبية بحسب متغير الجنس (ذكور-اناث)والتخصص (علمي –انساني )وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس تحيز الإدراك المتأخر استنادا الى نظرية ( weiner 1985) والمتكون من (31) فقرة موزعة على ثلاث مجالات المجال الاول أنطباع تشوية الذاكرة بواقع (11) فقرة ،والمجال الثاني أنطباع الحتمية بواقع (11) فقرة ، والمجال الثالث انطباع التنبؤ بواقع (9) فقرة وتكونت العينة من( 250) رئيس ورئيسة قسم علمي بواقع (205) من التخصص العلمي بواقع (163 ) من الذكور وبنسبة ( 60%) و( 42) من الإناث وبنسبة ( 15%). و( 67) من التخصص الانساني ، بواقع ( 60) من الذكور وبنسبة(22%) و(7) من الإناث وبنسبة( 3%) ،تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة . وقد تحقق الباحثان من الصدق الظاهري ومؤشرات الصدق البناء للمقياس .واستخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية (SSPS ) ،واظهرت النتائج ان عينة البحث لديهم تحيز الإدراك المتأخر ولا توجد فروق بين الذكور والاناث . وتوجد فروق دالة اخصائيا تبعاً للتخصص لصالح التخصص الانساني . وفي ضوء النتائج توصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .