التفكير الأرتيابي لدى طلبة الدراسات العليا

Authors

  • عبد الباري مايح ماضي
  • حسن لهوين عبد علي

DOI:

https://doi.org/10.32792/jedh.v14i3.472

Keywords:

التفكير الارتيابي, طلبة الدراسات العليا, الجنس ( ذكور , اناث)

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • التفكير الارتيابي لدى طلبة الدراسات العليا .
  • التفكير الارتيابي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس والتخصص :
  • الجنس (ذكور – أناث).
  • التخصص (أنساني – علمي).

   وتحقيقا لأهداف البحث الحالي قاما الباحثان بتبني مقياس التفكير الارتيابي الذي تم بناءه من قبل ( حسن , 2021) ومتكون من (24) فقرة أستنادا الى النظرية بوبك وأخرون(Bobko et.al, 2014)، وقد اجرى الباحثان على عينة عددها (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة ذي قار , ثم حللت فقرات المقياس منطقيا واحصائيا لحساب قدرتها التمييزية , معاملات صدقها , وقد تحققا الباحثان من الصدق الظاهري ومؤشرات صدق بناء المقياسين , وحساب ثبات المقياس بطريقة ( الفا كرونباخ - اعادة الاختبار ) , لغرض التأكد من اجراءات البحث , ونتائجه استعمل الباحثان الوسائل الاحصائية الاتية : الاختبار التائي لعينة واحدة – الاختبار التائي لعينتين مستقلتين – معامل ارتباط بيرسون – التحليل العملي التوكيدي - تحليل الانحدار البسيط النسبة المئوية وتوصلت النتائج الى ما يأتي : 

1-ان عينة البحث لديهم تفكير أرتيابي بمستوى منخفض .

2-لايوجد فرق في التفكير الارتيابي تبعا لمتغيري ،الجنس (ذكور, اناث) والتخصص (أنساني ، علمي).

Downloads

Published

2024-09-01