التفكير الأرتيابي لدى طلبة الدراسات العليا
DOI:
https://doi.org/10.32792/jedh.v14i3.472الكلمات المفتاحية:
التفكير الارتيابي، طلبة الدراسات العليا، الجنس ( ذكور , اناث)الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى :
- التفكير الارتيابي لدى طلبة الدراسات العليا .
- التفكير الارتيابي لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس والتخصص :
- الجنس (ذكور – أناث).
- التخصص (أنساني – علمي).
وتحقيقا لأهداف البحث الحالي قاما الباحثان بتبني مقياس التفكير الارتيابي الذي تم بناءه من قبل ( حسن , 2021) ومتكون من (24) فقرة أستنادا الى النظرية بوبك وأخرون(Bobko et.al, 2014)، وقد اجرى الباحثان على عينة عددها (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة ذي قار , ثم حللت فقرات المقياس منطقيا واحصائيا لحساب قدرتها التمييزية , معاملات صدقها , وقد تحققا الباحثان من الصدق الظاهري ومؤشرات صدق بناء المقياسين , وحساب ثبات المقياس بطريقة ( الفا كرونباخ - اعادة الاختبار ) , لغرض التأكد من اجراءات البحث , ونتائجه استعمل الباحثان الوسائل الاحصائية الاتية : الاختبار التائي لعينة واحدة – الاختبار التائي لعينتين مستقلتين – معامل ارتباط بيرسون – التحليل العملي التوكيدي - تحليل الانحدار البسيط النسبة المئوية وتوصلت النتائج الى ما يأتي :
1-ان عينة البحث لديهم تفكير أرتيابي بمستوى منخفض .
2-لايوجد فرق في التفكير الارتيابي تبعا لمتغيري ،الجنس (ذكور, اناث) والتخصص (أنساني ، علمي).