مناصرة الذات لدى طلبة الصف السادس الاعدادي
Abstract
يستهدف البحث الحالي تعرف الى:
- درجة مناصرة الذات لدى طلبة السادس في المرحلة الاعدادية
- دلالة الفروق الإحصائية في مناصرة الذات لدى طلبة السادس في المرحلة الإعدادية على وفق متغيري (ذكور، اناث) والتخصص( علمي ، انساني ).
ويتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة المرحلة الاعدادية (الصف السادس الاعدادي) في قضاء الناصرية وفق لمتغيرات الجنس (ذكور- أناث) والتخصص (علمي – أنساني ) ، وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي قامت بترجمة مقياس مناصرة الذات Self Advocacy لهاريسHarris(2009) والمتكون من (52) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: ( الاستقلالية ، التحكم ، الخبرة ، المعرفة ، الدافعية ) وقد أجري البحث على عينة عددها (400) بواقع (222) ذكور و(178) أناث من طلبة الصف السادس الاعدادي للدراسة الصباحية في قضاء الناصرية ، تم أختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، ثم حللت فقرات المقياس منطقياً وأحصائياً لحساب قدرتها التمييزية ومعاملات صدقها ، وتحققت الباحثة من الصدق الظاهري ومؤشرات الصدق البناء للمقياسين وحساب ثبات المقاييس بطريقة (الفا كرونباخ ) لغرض التأكد من أجراءات البحث ونتائجه أستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الاتية (معامل الارتباط بيرسون ، معادلة ألفا كرونباخ ، التحليل العاملي التوكيدي ،الاختبار التائي لعينة واحدة ، تحليل التباين الثنائي ، الاختبار الزائي لمعامل أرتباط بيرسون ) وبناءً على النتائج التي خرج بها البحث وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.