المتعاليات النصية بين المركز والهامش في الرواية العراقية بعد عام 2003 نماذج مختارة

المؤلفون

  • سارة راضي بشارة

DOI:

https://doi.org/10.32792/jedh.v14i2.445

الكلمات المفتاحية:

العتبات الخارجية، عتبة العنوان، عتبة الغلاف، اللوحة التشكيلية، اللوحة الفوتوغرافية

الملخص

تمثل العتبات النصية موجها قرائياً يسهم في فتح أفق تلقي النص ,، وتمنح المتلقي رؤية استكشافية للعمل على وفق إشارات وتعالقات دلالية تتضافر فيها العتبات كافة للتعبير عن العمل والإحالة إليه ،إذ يعد العنوان أول اتصال نوعي بين المتلقي والأثر الأدبي،فضلاً عن توظيف عتبة الغلاف بوعي فني وإدراك دلالي إذ يسعى الكثير من الروائيين بطريقة قصدية بتوظيف اللوحة التشكيلية أو الصورة الفوتوغرافية في صفحة الغلاف بوصفهما يمثلان موجها قرائيا في تلقي النص .

التنزيلات

منشور

2024-06-01