خطاب الصحافة الامريكية ازاء الحشد الشعبي في العراق بعد الحرب ضد "داعش"

المؤلفون

  • حسين اسماعيل

الملخص

يتناول البحث التمثيل الخطابي لقوات الحشد الشعبي في العراق من قبل الصحافة الأمريكية، وتم دراسة ذلك من خلال استخدام عينة من الصحف الامريكية للمدة من 2018 إلى 2022، وهي الفترة التي اعقبت انتهاء الحرب على تنظيم “داعش” الارهابي بهدف الكشف عن كيفية استخدام خطاب الصحافة الأمريكية، ممثلة في صحيفة واشنطن بوست وستار تريبيون، موضوعات واستراتيجيات خطابية في تمثيل صورة هذه المؤسسة العسكرية، اذ تبحث هذه الدراسة في كيفية تعامل الصحف الامريكية مع الحشد الشعبي من حيث خطابه والمواضيع التي حاولت تقديمها من خلال استراتيجيات مختلفة. تم استخدام المنهج النوعي لتحليل البيانات الواردة في المقالات المختارة باستخدام طريقتين للتحليل: الأول يعتمد على التحليل الموضوعي ، والثاني يعتمد على التحليل الأيديولوجي للاستراتيجيات الخطابية وفقا لإيديولوجية وخطاب فان ديك. وكشفت نتائج التحليل أن المقالات احتوت على مزاعم متكررة تهدف إلى نشر صورة سيئة عن قوات الحشد الشعبي وبناء رواية موجهة ضد وجودها وسلوكها السياسي والعسكري في العراق. كما أظهرت النتائج أن الخطاب السياسي المهيمن يؤثر على الخطاب الإعلامي، ما يقدم صورة واضحة لمقاربات وسائل الإعلام المتنوعة لتصوير الآخر من وجهة نظر سياسية وأيديولوجية.

التنزيلات

منشور

2025-04-08