الإيقاعُ الداخليُّ في شعرِ الصُّوريِّ الجناسُ اختيارًا أُسلوبيًّا

Authors

  • أ.د. رائد حميد البطاط
  • زينب حسن عسكر

DOI:

https://doi.org/10.32792/jedh.v14i2.427

Keywords:

إيقاع، جناس، صوري، أسلوبية

Abstract

   يشكل الإيقاع الداخلي نظاما موسيقيا منسجما، يؤثر ويتأثر به القارئ، والشاعر الحاذق يحقق موسيقى داخلية مؤثرة، تصبح بمثابة القالب الذي يضع الشاعر فيه جماليته، وينسجها بحسب المضمون، والغوص في نتاجات الشاعر الأدبية يكشف لنا بعض الظواهر الأدبية المهيمنة في أسلوبيته ، والجناس يكشف لنا البراعة الأدبية والحس الفني للمبدع ، ويترك أثرا لدى متلقي النص والنص نفسه، وعده البلاغيون ضربا من التكرار من حيث تشابه الكلمة، لكنه يختلف من حيث المعنى، وقد وجد هذا الفن في شعر الصوري، إذ تنوع الشاعر في إيراد معاني الجناس وأنواعه، حيث وجد الجناس التام والناقص والمضارع فضلا عن جناس الاشتقاق والجناس المصحف والمحرف ، وتضمن هذا البحث تنظيرا عن هذا الفن ، ثم تتبع موارد مثالية منه في شعر الصوري، واستتبع ذلك تحليلا لها، مما يكشف براعة الاستعمال، وأثر ذلك في متلقي شعر الصوري.      

Downloads

Published

2024-06-01