أثرُ أنموذج أديلسونْ لاِستيعابِ المفاهيمِ التاريخيةُ واستبقائها لدىْ طَلبةَ الصّف الخامسُ الاعَداديَّ
DOI:
https://doi.org/10.32792/jedh.v14i2.432Abstract
ينحو محور البحث حول التعرفُ على أثر أنموذجُ اديلسون في استيعاب واكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي , اخترنا قصدا ( إعدادية الشباب للبنين ), ومن ثم تحديد مرحلة العينة وهي شعبتين من الخامس إعدادي ويكون اختيارنا بصورة عشوائية , وبلغ عدد العينة (61) طالباً , وزعا على شعبتين (ب= وهي المجموعة التجريبية ) بعددي (31) طالبٍ و( ج= هي المجموعة الضّابطة) بعددي ، (30) طالبٍ , لكن قبل بدء بالدراسة , أجرينا تكافؤا ببن طلبة المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ,تمهيدا لمرحلة الاختبار بحثا عن معرفة المفاهيم ذات الصلة التاريخية ,والبحث عن مواطن الصادقة وثباتها ,إذ تألف من (27) نموذج اختياري متنوع , طبق فيما بعد على طلبة المجموعتين في محور الدراسة في ختام التجربة ,لكن معاملة البيانات إحصائيا أثناء استعمال الاختبار التّائي للفئتين عينتا التجربة ومعرفة الفروق ودلالتها بينهم اوصلنا إلى : مرحلة التفوق التي تمتع بها طلبة الفئة التجريبية بعد دراستها للتاريخ كمادة على وفق انموذج اديلسون ، على نظرائهم في المجموعة الضابطة وتناولهم الدراسة ذاتها لكن استنادا إلى الطريقة التقليدية في عملية الاختبار واكتساب المفهوم التاريخي البعدي واختبار الاستبقاء فيه ,وهنا ظهر لنا الفرق المتمثل بالدلالة الإحصائية لدى مستوى دلالة (,050) وعلى وفق ما ظهر لدينا كباحثين من نتائج فإننا نوصي باستعمال أنموذج اديلسون بشكل أوسع ؛ لأمتلاكه فاعلية في تدريس المواد المختلفة, دون استثناء مرحلة دون أخرى ,ونقترح ايضا إجراء نموذج مماثل من الدراسة على جنس الإناث وعلى مختلف المواد .